-->

رياضة المشي للحامل في الشهور الاولى - فوائد واضرار

رياضة المشي للحامل في الشهور الاولى - فوائد واضرار
    رياضة المشي للحامل في الشهور الاولى - فوائد واضرار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم سوف نتحدث عن فوائد واضرار رياضة المشي للحامل في الشهور الأولي وذلك لأن هناك الكثير من الحوامل او النساء المقبلين علي الحمل يسائلون اذا كان المشي اثناء الحمل مفيد ام ضار وكذلك السؤال المتكرر منهم هو هل المشي في الأشهر الأولي ( الأول والثاني والثالث ) مثله مقل المشي في الشهر المتوسطة والأخيرة ( الرابع والخامس والسادس والسابع والثامن ) ولذلك قمنا بسؤال المتخصصين في هذا المجال لكي نقدم لكم هذا المقال وبه اجابات لكل الاسئلة التي تتعلق بالمشي اثناء مرحلة الحمل.
    من المعروف ان المشي من افضل واهم الرياضات التي يمكن للإنسان القيام بها حيث انها سهلة جدا وبسيطة للغاية وفي الوقت ذاته لها فوائد كثيرة علي صحة الجسم ولكن هل يتغير هذا المفهوم المحفور في الأذهان في حالة المرأة الحامل كلا لا يختلف المشي كثيرا في حالة الحمل والأن سوف نعرض فوائد واضرار المشي في فترات الحمل المختلفة.

    رياضة المشي للحامل في الشهور الاولى

    مثلما لرياضة المشي الكثير من الفوائد له في نفس الوقت بعض الاضرار والمشاكل الذي يمكن ان يؤدي اليها اثناء الحمل والان سوف نذكر ونقول فوائده واضراره اثناء الشهور الأولي ( والمقصود بالشهور الأولي هو الثلاثة أشهر الأولي من الحمل الشهر الأول والثاني والثالث ).

    اولا : فوائد المشي للحامل 

    رياضة المشي للحامل في الشهور الاولى - فوائد واضرار

    مع بداية الحمل يحدث تغيرات كثيرة في جسم المرأة من حيث افراز الهرمونات وحدوث خلل في تنظيمها فيبدأ جسم المرأة بالتحول من النشاط الي الخمول والكسل ومن الفرحة والسعادة الي كابه وخمول يجعلها تشعر انها لا تريد ان تتحرك من مكانها ولكن الأطباء ينصحون جميع النساء بالقيام بالانشطة التي كانوا يفعلونها قبل الحمل بصورة طبعية جدا ما كانت هذه الأنشطة غير مؤذية او بها مجهود بدني عنيف او قوي ويفضل المشي كرياضة للحوامل وذلك لأنه له فوائد كثيرة.
    1- تضمن السهولة والراحة اثناء الولادة
    وذلك لأن المشي يقوم بتقوية العضلات ويحافظ علي توزيع تركيزها بصورة طبيعة ومنظمة في جميع انحاء الجسم وخصوصا العضلات القريبة من مفصل الحوض وذلك بدوره يساعد علي جعل عملية الولادة أسهل واسلس وأكثر وقت يفضل فيه المشي لتسهيل الولادة هو الشهر التاسع لأن ذلك يساعد ان يتخذ الجنين الوضع المناسب فتسهل عملية الولادة.
    2- ولادة طفل بصحة جيدة 
    رياضة المشي للحامل تضمن لها أن مولودها اذا كان ذكر أو انثي سوف ينزل من رحمها في الشهر التاسع بصحة جيدة وذلك لأن المشي يعمل علي حرق الدهون الزائدة الموجودة في الجنين وذلك يحميه من الكثير من الأمراض ويجعل حجمه طبيعي وذو صحة جيدة.
    3- تحمي الحامل من الأمراض المتعلقة بالحمل
    حيث يعمل المشي علي تقي المرأة من الامراض المتعلقة بالحمل سواء أثناء الحمل أو بعد الحمل مثل ( سكر وتسمم الحمل - الدوخة وعدم التركيز في الصباح - الامساك - خلل في ضغط الدم ).
    4- الحفاظ علي جسمك كما هو بعد الولادة
    اي رياضة للحامل تعمل علي ضمان لها ان بعد عملية الولادة بمدة قصيرة سوف تستعيد جسمها بنفس التناسق والحفاظ علي وزن الجسم في الوضع الطبيعي له قبل الحمل وذلك لأن الرياضة تقوم بحرق السعرات الحرارية التي لا يحتاجها جسمك ولا يحتاجها جنينك في الوقت ذاته.
    5-  تحافظ علي مزاجك وتقتل الملل والخمول والكسل
    تعمل رياضة المشي للحامل في الشهور الأولي علي تحسين المزاج العام الذي يحدث له تقلب وخلل بسبب تغير افراز الهرمونات في جسد السيدات الحوامل مما يجعلك تشعرين بالقلق الدائم والتوتر ولكن المشي يساعد علي تخفيف هذا التوتر والقلق بدرجة كبيرة للغاية وتعمل علي تحسن الحالة المزاجية.
    6- يعمل علي تقوية عضلة القلب
    7- يعمل علي تدعيم المرأة بالطاقة والحيوية الي تحتاجها

    ثانيا : اضرار المشي للحامل


    كما للمشي فوائد كثرة علي الحامل كما ذكرنا في الفقرة السابقة والا انه في بعض الحالات مع قلة عددها ولكن يجب أن نقول ما قد يسببه الشي من اضرار للمرأة الحامل.

    • يؤدي كثرة المشي في الشهر السادس والسابع الي زيادة فرص امكانية حدوث عملية ولدة مبكرة.
    • قد يؤدي الي حدوث اجهاض اذا كانت المرأة تمارس المشي أو اي رياضة اخري بطريقة شرسة او بصورة غير طبيعية وذلك قد يحدث خصوصا في الشهر الثاني والثالث.
    • قد يؤدي الي حدوث جفاف للمرأة والجنين وذلك لعدم شرب السوائل وبخاصة الماء اثناء المشي وبعده.
    وفي نهاية الموضوع تقدم لكم مدونة الواحة بعض النصائح لكل مرأة تفكر في المشي اثناء فترة الحمل
    اولا يجب عليك ان تتدرجي اثناء حيث البداية تكون لمدة تتراوح بين 10 الي 20 دقيقة في اليوم الواحد ويكون عدد الأيام الذي يجب المشي فيها هو من يومين الي 3 أيام في الأسبوع ومن ثم بالتدريج مع مرور الأيام والأسابيع بزيادة المدة التي تمشين فيها حتي تصل الي 40 دقيقة وكذلك زيادة عدد الأيام في الأسبوع.
    ثانيا عند نزولك للمشي يجب ارتداء ملابس مصنوعة من القطن الطبيعي حتي يمتص العرق من جسمك وكذلك يجعلك في حالة من الراحة أثناء المشي ويجب ايضا لبس حذاء مناسب للمشي لكي يريح قدميك اثناء المشي.
    ثالثا لا تمشي في الأوقات التي تكون فيها درجة الحرارة عالية ( أي في فترة الظهر ) انزالي في وقت تكون فيه الحرارة معتدلة نوعا ما وتأكدي بأن تأخذي معك زجاجة مليئة بالماء لكي تشربين كل مدة لكي لا يحدث لكي جفاف ومن النصائح البعيدة عن الحمل ينصح بأن تضعي كريم الحامي من الأشعة الضارة للشمس.
    رابعا امشي وانت تنظرين امامك لكي تتجنبين الوقوع وكذلك عليك بوضع الكعب قبل الأصابع لأن هذه هلي طريقة المشي الصحية التي تفيد المفاصل ولا تؤذيها.
    وهكذا نكون انتهينا من الموضوع ولتمني من الله ان نكون قد وفقنا فيه وأن نكون قد قدمنا لكل أم مستقبلية معلومة تفيدها واذا قد تظن اننا قد فعلنا ذلك فقومي مشاركة الموضوع مع الأصدقاء علي مواقع التواصل الإجتماعي.